الجمعة، 1 مايو 2015

2 عالم الرسوم المتحركة

في هذا المقال سنبداء الحديث عن عالم الرسوم المتحركة بشئ من التفصيل وربما سنستعين كثيرًا بمقالات مترجمة من الإنجليزية إلى العربية، فالهدف من هذه السلسلة من المقالات هو وضع البدايات العامةالتي يحتاجه أي شخص للدخول في هذا المجال وهو مجال الرسوم المتحركة.

Animexample3edit.png

في هذا الرسم السابق كرة تنط على الأرض، هكذا نرى الصور قبل تركيب الحركة وقبل إخراجها في هيئة فيلم تكون عبارة عن مجموعة من الصور المصمتة.

Animexample.gif

هذه هي نتيجة تركيب الحركة وإخراجها... هذه الحركة ربما تراها متسلسلة وربما تعتقد أنها تأخذ وقت يقارب الثانية ربما أقل وربما أكثر من ثانية، بينما هي في الحقيقة لم تستغرق سوى جزء من خمسة أجزاء من الثانية.

فالتحريك هو عرض سريع لتتابع من الصور ثنائية البعد أو الصور ثلاثية الأبعاد لإيجاد إيحاء بالحركة.

في هذه الصورة السابقة تسلسل واضح لحركة شخصية كرتونية تأخذ في حركة المشي 9 فريمات أي ما يقرب من نصف ثانية، لاحظ أن الأجزاء التي تغيرت في جسد الشخصية ملونة بالرمادي.

هكذا يتم تحريك الشخصيات لحظة بلحظة، وكادر بكادر، حيث يتم رسم كل مقطع في الحركة على ورقة منفصلة، ثم يتم سحب هذه اللقطات على جهاز الكومبيوتر ليتم تركيبها وراء بعضها حتى تظهر الحركة النهائية كما نشاهدها على شاشة التلفاز.

في الصورة السابقة نرى الرسامين يستخدمون ما يعرف بطاولة الإضاءة (light table) حيث يساعد الضوء على رسم الحركة حيث تظهر الحركة السابقة وموقعها في الورقة فيتمكن الرسام من رسم الكادر التالي بطريقة سليمة.

هذا ما يُعرف بلوحة السيناريو أو (storyboard) فليس شرطًا أن ترسم ملامح كل شيء ببراعة ولكن الهدف منها هو أن توضح الكادرات التي سوف يتم إخراج المشهد عليها، وما تحتويه المشاهد من حركة.

في الحلقة القادمة من مقالاتنا سوف نلتقي مع كيفية التعامل مع برنامج فلاش وكيفية تصميم حركة بسيطة فانتظرونا.

للتعليق على المقال على صفحتنا على الفيس بوك من هنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق