السلام عليكم أصدقائي..
في هذا الدرس سوف نقدم لكم ترجمة حول واجهة
البرنامج وأرجوا من الله أن يوفقنا في هذا الشرح... ما أود أن أوجه الجميع إليه
أمرين الأمر الأول أننا بدأنا في ترجمة هذه الدروس حتى تعمل الفائدة ولن تكون هناك
مشكلة من ترجمة أخرى لأن هذا مشروع شخصي أقصد به الفائدة العامة ولقد بدأت في
ترجمة دروس الشركة الأصلية...
الأمر الثاني أنني أقدم لكم مأقرأه وأراه
مفيدًا وربما أضيف عليه بعض المعلومات التوضيحية والصور الغير موجودة في الدروس
الأصلية ولهذا إذا أردتم مزيد من الفائدة من الممكن أن تعودوا إلى دروس الشركة
الأصلية وتستفيدوا منها مباشرةً ولكنكم ستجدونها باللغة الإنجليزية،
لمتابعة مقدمة حول البرنامج أرجوا العودة إلى درس المقدمة من هنا
اليوم سوف نتحدث عن واجهة البرنامج...
هذه هو شريط القوائم الرئيسية ...

القائمة المظللة باللون الأحمر تعرف بقائمة
اختيارات نموذج التحرير أو العمل (Editor Type Selector) وهي تسمح لك باختيار
نموذج التحرير الذي تود العمل عليه مثل الخطوط أو النماذج الثلاثية الأبعاد وشكلها
كالتالي:
بعد ذلك تجد المنطقة المظللة بالون الأزرق
وهي قوائم البرنامج.
بعد ذلك ترى المنطقة المظللة بالون الأخضر
وهي المنطقة التي تظهر فيها خواص العمل حسب اختيارك في القائمة الأولى، وولو قمنا
بالضغط عليها سوف تظهر لنا عدة اختيارات مثل وضع العناصر المعتاد، وضع نحت العناصر،
(Edit Mode, Scuplt Mode) هكذا...
المنطقة المظللة باللون البرتقالي هي تخص
أدوات المشهد مثل الطبقات، نقطة الإرتكاز للعناصر (Pivot Point) شكل العناصر المعروضة
في المشهد (View Shading).
ثم بعد ذلك المنطقة البنفسجية وهي تخص
المعالجة، والمنطقة الحمراء القرمزية تخص بعض المعلومات عن ملف العمل مثل نسخة
البرنامج وعدد العناصر في المشهد وعدد الأوجه (Faces) في المشهد.
على يمين البرنامج في أعلى تجد قائمة العناصر
العامة الداخلة في المشهد وهي تحتوي على العناصر العامة للمشهد مثل الكاميرات
والإضاءة والعناصر الداخلة في المشهد والخامات التي تغطيها:

من فوائد هذه القائمة:
إظهار العناصر التي يحتوي عليها المشهد.
إختيار العنصر الذي تريده من المشهد.
إخفاء وإظهار أي عنصر من العناصر حسب الرغبة.
تجميد عنصر أو أكثر من العناصر الموجودة في
المشهد.
حذف العنصر من المشهد.
اسفل هذه القائمة سوف تجد مجموعة قوائم أخرى
تستطيع أن تستفيد منها في النمذجة والمعالجة والخامات إلى آخره وسنتعرف عليها:











*****
في يسار الشاشة... سنجد العديد من القوائم
المنسدلة مثل قائمة خاصة بالأدوات (Tools) قائمة خاصة بإضافة العناصر
(Create)،
وقائمة (Relations) والتي تقوم بعمل مجموعات العناصر ودمجها بعضها
ببعض، ثم قائمة خاصة بالتحريك (Animation)، ثم قائمة العناصر الفيزيائية (Physics) وهناك قائمة خاصة بالرسم تعرف ب (Grease
pencil) ولسوف نتناولها عند
الاحتياج إليها.
أسفل البرنامج ستجد شريط أدوات يستخدم في
العديد من المهام مثل (Views) والتي تقوم بالتبديل بين المشاهد
من أفقي إلى جانبي أوإلى المنظور ... ثم (Select) وتستخدم في اختيار
العناصر أو تغيير أداة الاختيار من دائرية إلى مربعة إلى عشوائية، ثم قائمة (Add) والتي تفيدنا في
إضافة العناصر النختلفة، كذلك سنجد قائمة نظام العنصر (Object Mode) والتي تستخدم في
تغيير حالة العنصر
ثم بعد ذلك ستجد في أسفل البرنامج شريط الوقت
والذي يستخدم في التحريك.
أرجوا أن أكون قد أضفت شيئًا حول البرنامج وواجهته
للمزيد من الدروس أرجوا العودة إلى روابط الاستوديو المختلفة
على الفيس بوك
على جوجل بلاس
على تويتر
على ورد برس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق