الاثنين، 4 مايو 2015

خطوات نحو الإبداع

نسعى دائمًا إلى تطوير مدوناتنا ونسعى إلى تطوير الإعلان عن موضوعاتنا ولهذا نسألكم الدعم بالنشر ومشاركة الموضوعات في حساباتكم وإرسالها إلى أصدقائكم...

كلمة الإبداع من الكلمات المطاطة... فكل شخص ينظر إلى نفسه على أنه مبدع وإلى أعماله على أنها شكل من أشكال الإبداع أو ضرب من ضروب الابتكار... ولكن هل من خطوات جادة نحو الإبداع... حتى ننجح في تقديم أعمال جيدة وأفكار وابتكارات...
أولاً: كيف نستخدم عقلنا؟
للعقل فصين أو نصفين الأيمن يتحكم في الجزء الأيسر من الجسد والأيسر يتحكم في الجزء الأيمن من الجسد، كذلك لكل جزء مهمة في التفكير والإبداع، فالجزء الأيمن يختص بأمور العاطفة والمشاعر والتزوق والإحساس فهو يقراء الصور والتعبيرات والأفكار وهو الذي يدفع الإنسان إلى التخيل والتفكير... أما الجزء الأيسر فهو يهتم بالأمور التطبيقية البحتة ... ويهتم بالأرقام والمعاومات والبنات.
لماذا نتحدث في هذا الأمر؟
لأنه من المهم أن ينشط عقل الإنسان بأكمله دون أن يهمل أي جزء من أجزاءه، حتى يكون من السهل استدعاء المعلومة، وحتى يكون من السهل تسجيلها بشكل مرتب ومنسق.
ولهذا من المهم أن تكثر الصور والأشكال الاستدلالية التي تساعد على فهم المعلومة، والمقصود هنا جميع العلوم، حتى المعلومة التاريخية عندما تكون مرتبطة بصور ملونة (وهام جدًا أن تكون ملونة) ساعدت على فهم المعلومة وحفظها وتسجيلها.
ولتنمية القدرات العقلية يجب أن ينمي الإنسان كل الهوايات عنده ولو من باب التسلية، خاصة هوايات القراءة التي تزيد من خبرات الإنسان والرسم التي تنمي الخيال، والكتابة، هذا بالإضافة إلى هواية الرياضة التي تساعد في تفريغ طاقة الإنسان وإخراجها وتبني جسدًا قويًا.
ثانيًا: التدرج في التعلم والأكاديمية:
لا تبدأ في تعلم كل شيئ من الممكن أن تقراء في جميع التخصصات ولكن بهدف اختيار تخصص واضح تتعلم فيع وتتدرج خطوة بخطوة، ولو أخذنا الفنون الجميلة أو الهندسة أو الطب نجد أن الطالب في السنة الأولى يدرس مبادئ العلوم العامة والأساسيات التي تساعده على فهم هذه العلوم وتعرف بالسنة التمهيدي.
وفي السنة التالية يبداء الطالب في التخصص في إحدى هذه العلوم، حيث يتعلم سنة وراء سنة كل ما يخصها حتى كيفية الاستعانة بالعلوم الأخرى في ما يخصها، وفي السنة النهائية يُترك المجال أمام الطالب حتى يبدع في مشروع تخرجه.
فهكذا يكون التدرج:
1- التعرف على التخصصات
2- التخصيص في إحدى هذه التخصصات (من المهم في هذه المرحلة كثرة التطبيق).
3- الإبداع في تخصصك.
أما الأكاديمية فيجب أن تأخذ العلم من منبعه، وعلى يد متخصصين في هذا العلم، واعلم أنه لا يعطونك العلم فقط بل يعطونك خبراتهم وأفكارهم التي تولدت من تجاربهم يوم بعد يوم.
ومع كل معلومة تكتسبها لابد من التطبيق، فرغ ساعة كل يوم، وفي يوم أجازتك إعطي نفسك 4 ساعات.. 10 ساعات أسبوعيًا، أي 40 ساعة شهريًا، ويرى الكثيرين أن هذه الفترة كافية لدراسة منهج بأكمله.
ثالثًا: توفير البيئة المناسبة للإبداع.
من المهم أن نفهم أن البيئة المحيطة بنا لها دور في تنمية مهاراتنا، ولهذا تجد أن ابناء الأرياف والقرى أكثر إبداعًا من ابناء المدينة، فاتساع الأفق،وكثرة المناظر الخلابة والخضراء وتنوع المشاهد من حولهم يساعد في تنمية قدرات العقل، أما المدن فالإنسان تجده ينظر من حوله إلى فلا يجد إلى أشكال نمطية متكرر من الكتل الخراسانية فأصبح الأفق عنده مسدود.
كذلك البيئة الأسرية تساعد في تنمية العقل، فكلما كان الوالدين والأخوة من حولنا صالحين ومتدينين، ساعدهم هذا على استقامة الابناء، ومن المهم أن نحافظ عليهم من البيئة الخارجية مثل أصدقاء السوء والمشاهد المخلة والمؤذية.
من المهم أن يرى الابناء تطبيق الأمور، فلو أردت من ابنك أن يحافظ على أمواله لابد أن تمارس هواية الادخار أمامه حتى يرى نموذج واضح لهذه الهواية، إذا أردت أن يتفوق ابنك لابد وأن تكون متفوق في عملك.
رابعًا: تجنب الخلافات أمام الأبناء:
فكثرة الخلافات تشتت الذهن، وتبعده عن هدفه الأساسي، وهو تربية الأبناء تربية سليمة، فكلمة علمت الأم دورها الأساسي وساعدت الزوج في أداءه كان هذا دافعًا لتفوق الأبناء، فما قيمة أن تقضي الأم وقتها في متابعة الفيس بوك، وأهم الأكلات، وتتحدث مع هذه ومع تلك، وتترك أبنائها يجلسون أمام التلفاز، لاتعلمهم شيئ، ولا تستمع إلى أفكارهم وهواياتهم.
في بعد الأحيان تكون الأم بخيلة على ابنائها، تدعي التعب والإرهاق، تاركتًا ابنائها دون رعاية وفهم لمشكلاتهم، ربما تبخل عليهم بقضاء وقت في خروجة خارج البيت، ربما تبخل عليهم بالمال حتى توفره ففي وجهة نظرها أن تردب الأولاد على هواية ما أو على رياضة ما ليس له قيمة.
كل هذه عوامل تساعد على قتل الخيال والتفكير عند الأولاد، وتجعلهم خارج نطاق الإبداع.
في المقالات المقبلة سوف نتعرف على مواقع هامة تساعدك على الدراسة والفهم وكيف يمكنك الحصول على دورات مجانية.
للمزيد من الدروس أرجوا العودة إلى روابط الاستوديو المختلفة
لمتابعتناعلى الفيس بوكعلى جوجل بلاسعلى تويترعلى حسوبعلى ورد برس

الأحد، 3 مايو 2015

إخترنا لك.... الصراع .. من أعمال مدرسة جورج ميليله

كم هي الحياة مليئة بالفقراء، الذين يطمحون أن يأكلون ولو من القمامات، إن فقرهم يدفعهم إلى السرقة أحياننًا لأنهم جائعون، ولا يجدون ما يأكلون، فيقع آخرون في مأزق فيسعون إلى الدفاع عن أنفسهم بكل ما أوتوا من قوة، هذا الصراع سنراه بين رجل فقير له أتباعه من الطيور الكثيرة والتي تأكل معه من نفس القمامة، وبين مسئول توصيل الأطعمة، ينتصر في النهاية من هو أطول نفسًا وهو الفقير، وطيوره الكثيرة ليغنموا بالوجبة الدسمة المغطاة، وعندما يكشف الفقير عن عن الوجبة يكتشفون أنها لطائر مثلهم تم اصطياده وشويه..... هنا تخرج الطيور ... كل الطيور التي في المدينة نحو هدف ما ... ترك التفكير في هذا الأمر للمشاهد لدفعه للتسأول وطرح الأسئلة.
سبق وأن طرحنا الحديث عن كيفية كتابة السيناريو وقلنا أن هناك طريقتان لكتابة السيناريو الطريقة الأولى هي الاعتماد على بطل للقصة تدور حوله القصة والطريقة الثانية هو وضع قوس للقصة تدور في أطاره قصة وسيناريو الفيلم...

أما هذا العمل فهو يدور في إطار القصة...

أما الموقف وهو أول أركان قوس القصة فهو يدور حول حصول عامل التوصيل على أمر عمل فينتبه شخص ما إلى أن أمر العمل هو إيصال الطعام إلى المنازل ويلفت إنتباهه رائحة الطعام.
سنلاحظ أن كل شخص يظهر في هذا الموقف له دور ونحن لدينة ثلاثة أنواع من الشخصيات رجل يعمل بجد، رجل آخر فقير يحاول أن يصعد على كتف من يعمل بجد دون عناء، اثنان يشربون العصير وليس لهم علاقة بالحياة وهم أناس دورهم ليس له قيمة (هم مع أنفسهم) في كتابة المشهد لابد من وصفه بدقة لأن هذا المشهد سوف تبني عليه قصة كاملة في إنطباع المشاهد.
ثاني ركن في هذه القصة التعقيد، كلما نجح عامل توصيل الأطعمة في الحصول على الوجبة، أخذها منه الرجل الفقير، سنرى أن هناك أمور مستحيلة تحدث، السير بالدراجة البخارية فوق الأسطح، السقوط فوق قضيب القطار، هذا التعقيد الدرامي هو ما يضيف حبقة درامية رائعة تساعد على استمرارية المشاهدة والشغف حتى نعرف نهاية هذا الصراع.
آخر ركن من أركان القصة هي الذروة أو الحل، هنا الحل هو من سينجح في الصراع، لقد نجح الفقير في الحصول على الطعام الشهي، ولكن عندما اكتشف الجميع الحقيقة -وهي أن الطعام لطائر - هربت الطيور عن صاحبها ... هنا توجد نوع من الحبكة حتى يوصل الكاتب رسالة للمشاهد بل عدة رسأل ليترك المشاهد يفكر في نهاية أخرى، لماذا هربت الطيور؟ أما أنها تجمعت من كل أركان المدينة للإنتقام من المطعم؟ أم أنهم سينتقمون من الرجل الذي يوصل الأطعمة؟ أترككم لتشاهدوا هذا العمل الرائع وهو من إنتاج مدرسة جورج ميلية (george Melies school) في عام 2010
لمشاهدة الفيلم من هنا

x

التعرف على واجهة برنامج البلندر

السلام عليكم أصدقائي..
في هذا الدرس سوف نقدم لكم ترجمة حول واجهة البرنامج وأرجوا من الله أن يوفقنا في هذا الشرح... ما أود أن أوجه الجميع إليه أمرين الأمر الأول أننا بدأنا في ترجمة هذه الدروس حتى تعمل الفائدة ولن تكون هناك مشكلة من ترجمة أخرى لأن هذا مشروع شخصي أقصد به الفائدة العامة ولقد بدأت في ترجمة دروس الشركة الأصلية...
الأمر الثاني أنني أقدم لكم مأقرأه وأراه مفيدًا وربما أضيف عليه بعض المعلومات التوضيحية والصور الغير موجودة في الدروس الأصلية ولهذا إذا أردتم مزيد من الفائدة من الممكن أن تعودوا إلى دروس الشركة الأصلية وتستفيدوا منها مباشرةً ولكنكم ستجدونها باللغة الإنجليزية،
لمتابعة مقدمة حول البرنامج أرجوا العودة إلى درس المقدمة من هنا
اليوم سوف نتحدث عن واجهة البرنامج...
هذه هو شريط القوائم الرئيسية ...
../_images/Interface_Window-System_Info-window-shaded.jpg
القائمة المظللة باللون الأحمر تعرف بقائمة اختيارات نموذج التحرير أو العمل (Editor Type Selector) وهي تسمح لك باختيار نموذج التحرير الذي تود العمل عليه مثل الخطوط أو النماذج الثلاثية الأبعاد وشكلها كالتالي:

بعد ذلك تجد المنطقة المظللة بالون الأزرق وهي قوائم البرنامج.
بعد ذلك ترى المنطقة المظللة بالون الأخضر وهي المنطقة التي تظهر فيها خواص العمل حسب اختيارك في القائمة الأولى، وولو قمنا بالضغط عليها سوف تظهر لنا عدة اختيارات مثل وضع العناصر المعتاد، وضع نحت العناصر، (Edit Mode, Scuplt Mode) هكذا...
المنطقة المظللة باللون البرتقالي هي تخص أدوات المشهد مثل الطبقات، نقطة الإرتكاز للعناصر (Pivot Point) شكل العناصر المعروضة في المشهد (View Shading).
ثم بعد ذلك المنطقة البنفسجية وهي تخص المعالجة، والمنطقة الحمراء القرمزية تخص بعض المعلومات عن ملف العمل مثل نسخة البرنامج وعدد العناصر في المشهد وعدد الأوجه (Faces) في المشهد.
على يمين البرنامج في أعلى تجد قائمة العناصر العامة الداخلة في المشهد وهي تحتوي على العناصر العامة للمشهد مثل الكاميرات والإضاءة والعناصر الداخلة في المشهد والخامات التي تغطيها:
../_images/Manual-2-56-PartIII-Outliner-Window.jpg
من فوائد هذه القائمة:
إظهار العناصر التي يحتوي عليها المشهد.
إختيار العنصر الذي تريده من المشهد.
إخفاء وإظهار أي عنصر من العناصر حسب الرغبة.
تجميد عنصر أو أكثر من العناصر الموجودة في المشهد.
حذف العنصر من المشهد.
اسفل هذه القائمة سوف تجد مجموعة قوائم أخرى تستطيع أن تستفيد منها في النمذجة والمعالجة والخامات إلى آخره وسنتعرف عليها:
Btn_Render-25 هذه الأداة تختص بالمعالجة (Render)
Btn_Scene-25 خواص المشهد مثل الوحدات القياسية المستخدمة والجازبية داخل المشهد.
Btn_World-25العالم المحيط بالمشهد والبيئة الافتراضية في المعالجة.
Btn_Object-25 حواص العناصر  (الحجم، الدوران، المكان) وإعدادات الرؤية وخيارات العرض باستخدام الطبقات (Layrs)، ومايدخل في التحريك.... إلخ.
Btn_Constraints-25هذه الأداء تستخدم للتحكم في أكثر من عنصر ومن الممكن أن نقول أنها مثل أدات الربط بين العناصر.
Btn_Modifiers-25من أهم الأدوات بل هي أساسية في كل البرامج.. وهي أوامر التحكم والتحويل (Modifiers) وتعمل على التأثير على شكل العنصر مثل أن تعكسه أو أن تنعمه، أو تدوره إلخ...
Btn_ObjectData-25تحتوي على بيانات ومعلومات العناصر الخاصة مثل لون الإضاءة، أبعاد الكاميرا، فهذه المعلومات والبيانات تختلف من عنصر إلى آخر
Btn_Material-25 الخامات وخواصها مثل اللون الانعكاس الإنكسار ... إلخ
Btn_Texture-25الإكساء وهي مهمة في بعض الإضافاة والغير موجودة في الخامات مثل الشفافية الخامات ثلاثية الأبعاد.
Btn_Particles-25 تستخدم في إضفاة كميات متفاوتة من العناصر مثل الإضاءة، أو العناصر فيما يعرف بالجزيئات (Particulars)
Btn_Physics-25 أداة الخواص الفيزيائية والتي تدخل في إعداد الملابس .. الرياح، السوائل، الأدخنة

*****

في يسار الشاشة... سنجد العديد من القوائم المنسدلة مثل قائمة خاصة بالأدوات (Tools) قائمة خاصة بإضافة العناصر (Create)، وقائمة (Relations)  والتي تقوم بعمل مجموعات العناصر ودمجها بعضها ببعض، ثم قائمة خاصة بالتحريك (Animation)، ثم قائمة العناصر الفيزيائية (Physics) وهناك قائمة خاصة بالرسم تعرف ب (Grease pencil) ولسوف نتناولها عند الاحتياج إليها.
أسفل البرنامج ستجد شريط أدوات يستخدم في العديد من المهام مثل (Views) والتي تقوم بالتبديل بين المشاهد من أفقي إلى جانبي أوإلى المنظور ... ثم (Select) وتستخدم في اختيار العناصر أو تغيير أداة الاختيار من دائرية إلى مربعة إلى عشوائية، ثم قائمة (Add) والتي تفيدنا في إضافة العناصر النختلفة، كذلك سنجد قائمة نظام العنصر (Object Mode) والتي تستخدم في تغيير حالة العنصر

ثم بعد ذلك ستجد في أسفل البرنامج شريط الوقت والذي يستخدم في التحريك.
أرجوا أن أكون قد أضفت شيئًا حول البرنامج وواجهته
للمزيد من الدروس أرجوا العودة إلى روابط الاستوديو المختلفة
على تويتر

الجمعة، 1 مايو 2015

2 عالم الرسوم المتحركة

في هذا المقال سنبداء الحديث عن عالم الرسوم المتحركة بشئ من التفصيل وربما سنستعين كثيرًا بمقالات مترجمة من الإنجليزية إلى العربية، فالهدف من هذه السلسلة من المقالات هو وضع البدايات العامةالتي يحتاجه أي شخص للدخول في هذا المجال وهو مجال الرسوم المتحركة.

Animexample3edit.png

في هذا الرسم السابق كرة تنط على الأرض، هكذا نرى الصور قبل تركيب الحركة وقبل إخراجها في هيئة فيلم تكون عبارة عن مجموعة من الصور المصمتة.

Animexample.gif

هذه هي نتيجة تركيب الحركة وإخراجها... هذه الحركة ربما تراها متسلسلة وربما تعتقد أنها تأخذ وقت يقارب الثانية ربما أقل وربما أكثر من ثانية، بينما هي في الحقيقة لم تستغرق سوى جزء من خمسة أجزاء من الثانية.

فالتحريك هو عرض سريع لتتابع من الصور ثنائية البعد أو الصور ثلاثية الأبعاد لإيجاد إيحاء بالحركة.

في هذه الصورة السابقة تسلسل واضح لحركة شخصية كرتونية تأخذ في حركة المشي 9 فريمات أي ما يقرب من نصف ثانية، لاحظ أن الأجزاء التي تغيرت في جسد الشخصية ملونة بالرمادي.

هكذا يتم تحريك الشخصيات لحظة بلحظة، وكادر بكادر، حيث يتم رسم كل مقطع في الحركة على ورقة منفصلة، ثم يتم سحب هذه اللقطات على جهاز الكومبيوتر ليتم تركيبها وراء بعضها حتى تظهر الحركة النهائية كما نشاهدها على شاشة التلفاز.

في الصورة السابقة نرى الرسامين يستخدمون ما يعرف بطاولة الإضاءة (light table) حيث يساعد الضوء على رسم الحركة حيث تظهر الحركة السابقة وموقعها في الورقة فيتمكن الرسام من رسم الكادر التالي بطريقة سليمة.

هذا ما يُعرف بلوحة السيناريو أو (storyboard) فليس شرطًا أن ترسم ملامح كل شيء ببراعة ولكن الهدف منها هو أن توضح الكادرات التي سوف يتم إخراج المشهد عليها، وما تحتويه المشاهد من حركة.

في الحلقة القادمة من مقالاتنا سوف نلتقي مع كيفية التعامل مع برنامج فلاش وكيفية تصميم حركة بسيطة فانتظرونا.

للتعليق على المقال على صفحتنا على الفيس بوك من هنا.

عالم الرسوم المتحركة

عالم الرسوم المتحركة عالم واسع… وطرق الإبداع فيه كثيرة ومتنوعة… وفي هذا المقال سوف نلقي سوف نلقي الضوء على مجالات الرسوم المتحركة وكيفية الاختيار من بينها والتخصص في أي قسم من أقسامها…..

ما هي الرسوم المتحركة؟

تعتمد الرسوم المتحركة على تقسيم الوقت إلى دقائق والدقائق إلى ثواني والثواني إلى أجزاء من الثانية وتعرف بالفريمات، وهناك نوعين من الفيديوهات تتغير فيه قيمة الفريمات في الثانية الواحدة أما النظام الأول فهو نظام إن تي إس سي (NTSC) وتقسم فيه الثانية إلى ٢٩٫٩ فريم في الثانية، والنظام الثاني هو بال (PAL) وفيه تقسم الثانية إلى ٢٥ فريم في الثانية وبناءً على هذه التقسيمة تقوم برسم بداية للحركة ونهاية للحركة ثم بعد ذلك تقوم برسم تدريج للحركة من بدايتها إلى نهايته وهذه الخطوة كانت صعبة في الماضي لأن الرسامين كانوا مضطرين إلى رسم كل فريم خطوة بخطوة أما الآن فإن البرامج الحديثة أصبحت تسهل هذه الخطوة حيث تعطي البرنامج لقطة البداية ولقطة النهاية ويقوم البرنامج برسم هذه الخطوات بشكل تلقائي.

ما هي الكوميكس؟

الكوميكس هو فن يختص برسم الشخصيات الكرتونية ويتنوع هذا الفن من بلد إلى أخرى … فهناك الأسلوب الآسيوي والمشتهر في شرق آسيا، وهناك الأسلوب الفرنسي، وهناك الأسلوب الأمريكي، ويعتمد هذا الفن على تجريد جسم الإنسان إلى خطوط تظهر الملامح الأساسية.

ما هي الخطوات المطلوبة لعمل فيلم رسوم متحركة؟

أولاً: فكرة العمل وكيفية عرضها (هل ستعرض في دقائق بسيطة أم في فيلم قصير أم فيلم طويل، أم ستكون مسلسل؟)

ثانيًا: سيناريو توضح فيه الحوار والجو العام للمشاهد التي تحوي عليها القصة.

ثالثًا: يتم تحويل السيناريو المكتوب إلى مشاهد مرسومة كل مشهد على حدى.

رابعًا: يقوم الرسامين برسم الشخصيات المطلوبة ورسم أوضاع مختلفة لهذه الشخصيات (القيام، الجلوس، المقطع الأمامي للشخصية، مقطع من الجنب، ظهر الشخصية.

خامسًا: بناءً على السيناريو يقوم رسامين آخرين برسم كل مشهد بخطوتين خطوة البداية وخطوة النهاية أو ما يعرف بـ (In) و (Out).

سادسًا: يقوم رسامين برسم الخطوات المتسلسلة ما بين البداية والنهاية وحتى الآن الرسم يكون بالقلم الرصاص.

سابعًا: ننتقل إلى مرحلة تعرف بالتحبير حيث يقوم الرسام برسم الخطوط الرئيسية بالقلم الحبر الأسود.

ثامنًا: يقوم آخرين بنقل هذه الفريمات وسحبها إلى الحاسب الآلي صورة صورة بالترتيب الذي وضعه الرسامين.

تاسعًا: يقوم أفراد بتلوين هذه الرسومات على برامج متخصصة مثل الفوتوشوب أو ما شابه.

عاشرًا: هنا خطوة موازية لماسبق وهي رسم خلفيات المشاهد كاملة.

الحادي عشر: يتم تركيب المشاهد المرسومة على خلفياتها وإخراج حركة متسلسلة للمشهد.

أخيرًا: يتم عمل منتاج وتركيب المشاهد على الأصوات المسجلة.

ما هو التو دي والثري دي؟

كل ما سبق هو شرح للرسوم المتحركة التو دي، أما الثري دي فهو إدخال عمق في التعامل مع الرسوم المتحركة، فالمصممين يبدأون في استخدام برامج حديثة تحول هذه الشخصيات من شخصيات مرسومة إلى شخصيات مجسمة وثلاثية الأبعاد، باستخدام برامج مثل ثري دي ماكس (3D Max)، مايا (Maya)، سينما فور دي (cinema 4d) وهذه البرامج تعطية إمكانية تحريك الشخصيات وبدقة جيدة، حتى الخلفيات يتم تصميمها باستخدام هذه البرامج وهو ما يعرف باللوكيشنز (locations) أو السيين (secan) وداخل هذه البرامج تتمكن من استخدام الكاميرات الوهمية ومؤثرات العمل السينمائي.
واليوم تتنافس الشركات المتخصصة في تقديم برامجها باخترافية عالية ونحن في حاجة إلى مقال آخر للحديث عن عالم الثري دي.

مجالات العمل في مجال الرسوم المتحركة:

هناك مجال رسم الشخصيات ووضع تصميمها، وهناك مجال رسم الحركات، وهناك مجال التحبير والتلوين، وهناك مجال رسم الخلفيات، وهناك مجال الهندسة الصوتية، وكل هذه المجالات داخلة في تخصص الرسوم المتحركة التو دي وأساسية….
أما العمل في مجال الرسوم ثلاثية الأبعاد فهناك مجالات أوسع ومرحلية فهناك مصممين الشخصيات ومصممين اللوكيشنز وهناك المحركين وهناك المعالجين والمسئولين عن إخراج المشاهد
كما أن هناك المسئولين عن عملية المونتاج الفلمية لتتم عرضها على الشاشة…. وهذا النوع من العمل يحتاج إلى إمكانات عالية وشركات كبيرة تستخدم ما يعرف بالرندر فارم.

ما هو الرندر فارم؟

الرندر فارم هو مجموعة من الريسيفرات يتم تجميعها مع بعدها في هيئة شبكة (network) ويتم توصيلها إلى أجهزة المستخدمين وتكون مفيدة جدًا في عملية الرندر أو المعالجة… وتقلل من الوقت.
ما هو الريندر (Render)؟
الريندر هي عملية الإخراج النهائية للمشاهد من مشروع على برنامج إلى فيديو بصيغة موفي (Mov) أو إي في أي (AVI) أو ما يعرف بالفرام سيكونس (sequences) أي كل فريم يخرج في هيئة صورة.
اتمنى أن أكون قد قدمت هذا المقال في أسلوب ميسر وبطريقة جيدة وانتظروا مقالاتي إن شاء الله