ماذا نحتاج لنصنع لعبة؟
أولاً: الفكرة:
ليس شرطًا من
أين تأتي بالفكرة؛ من الممكن أن تكون الفكرة من وحي الخيال أو من وحي كتاب أو قصة،
المهم أن تكون هناك فكرة من الممكن أن تحولها إلى لعبة، كما يجب أن تراعي مواصفات
الفكرة وتدرسها جيدًا وأن تراعي بذل المجهود من أجل تقديم فكرة جيدة ورائعة.
ثانيًا: الرسوم:
سواء كانت
اللعبة ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعادفأنت في حاجة إلى تحويل الفكرة إلى رسومات
تمكنك من توضيح معالم هذه الفكرة وسير العمل في تنفيذها مثل الشخصيات والخلفيات
والأدوات التي سيتم استخدامها في اللعبة وهذه الخطوة تعرف كذلك بخطوة الـ (Story board).
ثالثًا: تصميمات ثلاثية الأبعاد:
هذه
التصميمات تشمل النماذج المستخدمة في هذه اللعبة، مثل الشخصيات أو الأدوات أو
المشاهد التي ستشهد مراحل هذه اللعبة.
رابعًا: ملفات الحركة:
وهي التي
تقوم بتحويل النماذج الثلاثية الأبعاد من نماذج جامدة إلى نماذج متحركة تتفاعل مع
اللاعب ويكون لها سلوك برمجي.
خامسًا: ملفات الصوت:
اللعبة التي
بدون صوت تفقد من 50 إلى 60 % من جاذبيتها، رغم أن الجرافيك هو أول ما يلفت
الانتباه في اللعبة إلا أن الصوت هو ما يدفع اللاعب إلى الانغماس في اللعبة.
سادسًا: لغة البرمجة:
من الأمور
المطلوبة حتى يتمكن اللاعب من التواصل مع النماذج والمكونات الداخلة في اللعبة
ويتحكم فيها، وتنفيذ الأوامر التي يعطيها اللاعب إلى أدوات اللعبة.
سابعًا: محرك
الألعاب (Game Engine):
وهذا المحرك
من الأمور الهامة بل إنه سيأخذ جزء كبير من هذه الدراسة، ومحرك الألعاب عبارة عن
مجموعة من أوامر مصنوعة من لغات البرمجة.
هناك مهارات مفيدة وإن كانت غير لازمة:
1- حب الألعاب.
2- كيفية صنع رسومات ثنائية الأبعاد.
3- استخدام برامج الرسوم ثلاثية الأبعاد والتحريك.
4- اساسيات البرمجة ولغة البرمجة.
5- كيفية التعامل مع محركات الألعاب.
الوقت:
عامل الوقت
عامل مهم ربما تأخذ من وقتك ما يصل إلى3 شهور أو 6 شهور حتى تقدم لعبة متوسطة وليس
لعبة قوية ورائعة.
لماذا يونتي؟
1- محرك ألعاب مجاني، بالتالي لن يكلفنا مال وفي نفس الوقت قوي.
2- سهل التعلم نسبيًا.
3- المساعدة متوفرة، وكذلك هناك الكثير من المواد التعليمية.
4- هناك الكثير من الأدوات والنماذج المجانية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق