الأربعاء، 1 يوليو 2015

هل تريد أن تصبح مبرمج ؟ أولى خطوات تعلم البرمجة

أنا محمد ... مثل الكثيرن من الشباب شغوف بالتعرف على علم البرمجة إلا أنني لست مبرمجًا.. وأقف عاجزًا أمام الكثير من الأسئلة والمفاهيم التي تخص البرمجة ... ولهذا فكرت في كتابة هذا الموضوع في محاولة لتجميع أفكاري بدلاً من أن تكون مشتتة.

لماذا تريد أن تتعلم البرمجة؟

أسئل نفسي دائمًا هذا السؤال.. لماذا؟ في حالتي أفكر في تعلم البرمجة حتى أعمل في مكان أفضل وحتى أطور من موقعي المالي، إذًا لا بد من تعلم البرمجة في أسرع وقت ويجب أن أختار لغةً سهلة ومهمة وكثيرة الاستخدام في هذا السوق.. هناك الكثير ممن يريدون تعلم البرمجة لأنهم شغوفين بالتعرف على كيفية تصميم وتنفيذ كثير من البرامج أو التطبيقات الترفيهية مثل الألعاب أو وسائل التواصل مثل الفيس بوك والفايبر.. هناك من يريد تعلم البرمجة لأن طموحه وعقليته تدفعه لتعلم البرمجة فعقليته مثل عقلية إنشتين ونيوتن.. يحب أن يفك الألغاز والكثير من المعضلات الرياضية... يجب أن تحدد لماذا تريد أن تتعلم البرمجة؟.

ما اللغات التي يمكن أن تتلعمها؟

بناء إجابة هذا السؤال مبنية على إجابة السؤال السابق، فإذا كنت مهتم بالراتب وتطوير مستواك المادي، فالكثيرون ينصحون بلغة بايثون (Paython)، وماتلاب (Matlab)، وروبي (Ruby)، وذلك لعلو متوسط الراتب السنوي لهذه اللغات والتي تصل إلى 100 ألف دولار أو يزيد  في العام.
أما إزا كنت تبحث عن لغة سهلة التعلم ومرنة في التطبيق فهناك لغة سي بلاس بلاس (++C) ولغة بايثون (Paython) لمرونة اللغتين في التعامل مع معظم التطبيقات وإليك تقسيمة أفضل توضح أهم البرمجيات المستخدمة حسب التخصص:

لغات تطوير الويب

PHP - C - Java Script - C++ - Java - Python - Ruby

لغات تطوير الألعاب

C# - C - C++ - Java - Python - Ruby

لغات تطوير تطبيقات الهواتف

Java - C++ - C

لغات تحليل البيانات

R - Python - Matlab

لغات برمجة الأنظمة المدمجة

Python - C++ - C

كم من الوقت أحتاج لتعلم البرمجة؟


من وجهة نظري أن تعلم البرمجة سيحتاج الكثير من الوقت ربما أكثر من ثلاثة وأربعين ألف ساعة، لأن هناك فارق بين تعلم البرمجة وبين احتراف العمل كمبرمج لدرجة تصل إلى تشبع كامل مما يساعدك على مواجهة المشكلات والمعضلات.
في هذه الحلقة من برنامج خواطر 11 يقدم لنا الإعلامي المخضرم أحمد الشقيري نموذج رائعيشير إلى أهمية التدريب والتطبيق المستمر وضرب مثال على ذلك  في كيفية تنمية المهارات الذهنية والمهارات العضلية. (لمشاهدة الحلقة من هنا)

الخلاصة.

لابد من أن نتوصل إلى خطواط واضحة للعمل في مجال البرمجيات بناءً على التخصص والهدف التعليمي والمادي الذي ننشده، سأهتم في هذا المجال بدراسة لغة البايثون أما التخصص فسيكون تصميم الألعاب، أما البرامج التي سوف أستخدمها فسوف استخدم برامج السينما فور دي (Cinema 4D) والبلندر (Blender) وبالتأكيد برنامج مثل الفوتوشوب (Photoshop).
سأحتاج ما يقرب من الساعة بشكل يومي حيث سأجمع المادة وسأطرحها عليكم بإذن الله.
سأنتظر منكم المشاركة وإبداء الرأي والمساعدة بما يمكنكم به حتى نستمر معًا في تعلم البرمجة واكتساب مهارات أفضل.

للمزيد من المقالات أرجوا العودة إلى روابط الاستوديو المختلفةعلى الفيس بوكعلى جوجل بلاسعلى تويترعلى بيهانساعلى حسوبعلى ورد برس



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق