الجمعة، 3 يوليو 2015

الدورة التخصصية في مجال تصميم المواقع باستخدام html5 مع CSS3 و JavaScript

المقدمة:

أهلاً ومرحبًا بكم في أول محاضرة في مقرر برمجة مواقع الإنترنت باستخدام (HTML5) و(CSS3) و(JAVA SCRIPT) على موقع رواق والتي يقدمها:
محاضر في عمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد - جامعة الدمام - Lecturer University of Dammam.
 إن شاء الله تعالى سيكون لدينا خريطة ذهنية خاصة ببرمجة مواقع الإنترنت بمعنى أين يبدأ مبرمج مواقع الإنترنت وأين ينتهي، ما هي الأشياء التي يجب أن تكون في ذهنه لكي ينطلق في هذه المرحلة.
سيكون معنا مثال واقعي للأشخاص المتواجدين لأول مرة في مجال برمجة مواقع الإنترنت، سوف نعطيهم مثال يربط بين الواقع وبين ما سيدرسونه في هذا المقرر، وفي النهاية سوف نكتب أول موقع إلكتروني لنا من خلال هذا المقرر.
الخارطة الذهنية للمصمم والمبرمج:

للحصول على الخارطة الذهنية من هنا

الأسبوع الأول:

كما نعلم فكل شئ إلكتروني محيط بنا حاليًا ابتداءً من المحمول وانتهاءً بالمايكرويف هو عبارة عن شئ إلكتروني تم برمجته مسبقًا ليؤدي أوامر محددة تطلبها منه.
ما يهمنا في هذه الجملة مقولة "تم برمجته مسبقًا"، ففي هذا المقرر سنركز معًا بشكل أساسي على برمجة مواقع الإنترنت، وسنبداء الحديث عن الخارطة الذهنية الخاصة ببرمجة مواقع الإنترنت، فدعونا نرى ما هي الأشياء التي يجب أن يحتويها أي موقع لدينا.
وحتى تكون مبرمج ناجح يجب أن نعرف ما هي المراحل التي يجب أن تمر بها بحيث إذا أخذت بدايتها وصلت إلى النهاية خلال هذه الرحلة إلى مبرمج مواقع إنترنت محترف.

أي موقع لدينا يجب أن يحتوي على جزئين؛ الجزء الأول يكون ظاهر للمستخدم ويسمى (front end) ويتكون من ثلاث دعائم أساسية وهي (HTML5) و(CSS3) و(JAVA SCRIPT) وهذا الجزء فقط فهو يعرف بالـ (Static Web Site) وهو ما سوف نتعلمه خلال هذا المقرر.        

أما الجزء الثاني: يسمى (Back End) وهذا الجزء يقسم إلى قسمين القسم الأول يخص اللغة البرمجية (P. language) ومن أمثلة هذه اللغات (PHP) و(Java) و(C#)، أما الجزء الثاني فهو ما يعرف بقاعدة البيانات الخاصة بالموقع (Data Base) ومن أمثلة اللغات التي تتعامل مع قاعدة البينات (Oracle) و(My SQL) و(SQL Server)، وهذا الجزء بالإضافة إلى الجزء الأول فهو يعرف بالـ Dynamic web site

نستطيع أن نقسم مراحل الدراسة عمومًا إلى ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
المرحلة الثالثة
مرحلة دراسة الجزء الظاهر من الموقع أو ما يعرف بالـ Front End، وفيها نتعلم (HTML5) و(CSS3) و(JAVA SCRIPT)
في هذه المرحلة يجب أن تجيد التعامل مع إحدى لغات البرمجة مثل (PHP) و(Java) و(C#) و(Ruby) ومن المعلوم أن تعلم لغة من هذه اللغات سوف يوفر نصف الطريق لتعلم أي لغة أخرى
هذه المرحلة هي مرحلة التعامل مع قاعدة البيانات (Data Base) وفيه نتعلم كيفية التعامل مع (Oracle) و(My SQL) و(SQL Server)

البرامج التي يجب أن نتعلمها

المجموعة الأولى
المجموعة الثانية
المجموعة الثانية
برامج التصميمات وأهمها الفوتوشوب (Photoshop) والإليستريتور (Illustrator)
برامج التعامل مع الـ Front End  
برامج الـ fram works  وهي تنقسم إلى (Boot Strap) و(Foundtion)
وهي إجباري التعلم
وهي إجباري التعلم
وهي اختيارية التعليم

كمثال واقعي وتقريبي لما نقول فلغة HTML  مثل الهيكل العام للبناء الذي تبنيه كما أنك عند البناء تقوم بطلاء البيت وهو بمثابة الشكل الجمالي ويماثله هنا في هذا المثال الواقعي لغة CSS  ثم أنك تريد أن تقسم البيت وتحديد فائدة كل مكان في البيت وهو ما يقوم به الـ Java Scrip في تصميم الموقع .

السؤال هنا أين دور (Back End


كمثال تقريبي لفهم دور الـ (Back End) عند دخولك للمنزل تضغط على زر الإنارة، أنت فقط ضغط عليه فأنار المصباح ولكنك لا تعرف ماذا حدث حتى ينير المصباح، فأنت لا ترى السلوك الممتدة ولا ترى التيار الكهربائي الذي يسير في هذه السلوك، هذا ما نسمي بابـ (Back End) فهي العمليات التي لاتراها ولكنها تؤدي وظيفة بالنسبة لك، فمثلاً عند إدخال اسم المستخدم والشفرة لدخول البريد الإلكتروني سوف يتم تحويلك إلى صفحة البريد، أنت مجرد أدخلت بيانات فقط ولكنك لاتعرف ما هي العمليات التي حدثت حتى تتحول إلى صفحة البريد الإلكتروني.

 للمزيد من المقالات أرجوا العودة إلى روابط الاستوديو المختلفةعلى الفيس بوكعلى جوجل بلاسعلى تويترعلى بيهانساعلى حسوبعلى ورد برس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق