الثلاثاء، 5 مايو 2015

جولة في عالم تصميم المواقع

جولة في عالم تصميم المواقع1

ما هو تصميم المواقع؟ كيف أصمم موقعي؟ هل تصميم المواقع صعب أم سهل؟ هل مصممين المواقع مطلوبين في السوق؟ هل من السهولة أن أنجح في هذا المجال؟
أسألة كثيرة تثير العقل ... وتجعل الإنسان يفكر.. خاصة وأن العالم أصبح يتطور من حولنا بسرعة لم نعهدها... وأصبح من السهل والميسور أن نتعلم أمور كثيرة بشكل أسرع.من هذه المجالات المطروحة للعمل... تصميم المواقع..والعمل في مجال التصميمات عمومًا يحتاج إلى فن ولكن تصميم المواقع يحتاج إلى فن ومهارة عقلية، وهذا يدعونا أن نفرق أولاً بين تصميم المواقع من ناحية الشكل وبين ربط مكونات هذا الشكل بعضها ببعض وهو ما يعرف ببرمجة المواقع.

التصميم:

عندما نتحدث عن تصميم شكل الموقع فأنت بذلك تتعالم مع الألوان والصور والخلفيات، فالألوان يجب أن تكون بسيطة وهادئة ومناسبة لموضوع الموقع وربما في بعض الأوقات يكسر القائمين على طلب العمل هذه القاعدة ويقررون استخدام ما يعجبهم من ألوان دون النظر إلى هذه النقطة... ويكون المصمم مجبرًا على اختيار اللون أو يجب أن يكون لديه القدرة واللباقة على إقناع العميل على استخدام الألوان المناسبة.
أما الصور فمن المهم أن نراعي استخدام الصور الخفيفة والبسيطة فكلما كانت جودة الصورة عالية وكلما كانت مساحتها كبيرة كلما كانت صعبة في التحميل والظهور، خاصةً عندما نتكلم عن سرعات النت البطيئة في بعض الدول، أما الخلفيات فإما أن تكون من نفس الألوان المستخدمة أو ربما عبارة عن زخارف أو خامات أو مجموعة ألوان متداخلة ... المهم أنها يجب أن تكون خفيفة وبسيطة.
كلما كان الموقع بسيط وهادئ في تصميم كلما ساعد على انتشاره... ولهذا يجب أن نراعي أن نبتعد عن الازدحام في التصميمات، فجوجل موقع بسيط وهادئ وغير مذدحم على الرغم من كونه يقدم خدمات كثيرة وهامة في مجال البحث.
ومن أهم البرامج التي نستفيد منها في تصميم المواقع الفوتشوب وذلك لتعديل الصور ووضع الشكل العام للموقع، وكذلك الإلستريتور وهو مهم في تصميم اللوجوهات، ويماثله الكورل درو

برمجة المواقع:

هي مرحلة تالية من العمل يقوم المبرمج خلالها بالتعامل مع لغات تعرف بلغات التوصيف وقوالب متخصصة في تصميم المواقع مثل قوالب جوملة أو ورد برس، فالموقع الذي صممته باستخدام الفوتوشوب مثلاً ليس إلا صورة هذه الصورة لن تستطيع الاستفادة منها إلا بربط مكوناتها بعضها ببعض.

هناك برامج من الممكن أن تستفيد منها في البرمجة وقوالب مجانية متخصصة نذكر منها:

الدريم ويفر: وهو برنامج هام ومتخصص في هذا الأمر بل ومن أقدم البرامج والذي تقدمه شركة أدوبي، ويعود الإصدار الأول منه إلى عام 1997، قدم البرنامج مجموعة متقدمة من الأدوات التي تساعدك على الارتقاء بمستوى خبرتك في تصميم مواقع الإنترنت .. حيث يمكننا من إضافة الخواص التفاعلية Interactivity .. وعمل التحريك Animation للعناصر لإنتاج صفحات ومواقع إنترنت متميزة . والإتقان التام لكيفية إنشاء وتعديل وإدارة مواقع وصفحات الويب.

قالب جوملة:نظام جوملا نظام مجاني يستخدم لبناء مواقع الانترنت ، وهو من المشاريع المفتوحة المصدر ، وكما هو حال أغلب المشاريع المفتوحة المصدر ، هو يسير بثبات ، وقد كان ناجحا للغاية منذ سبعة سنوات ولحد الان ويعتبر الاكثر شعبية من خلال استخدامه من قبل ملايين المستخدمين حول العالم .كلمة (جوملا) مشتقة من كلمة (جملة) من اللغة السواحلية الافريقية والتي تعني ،" الكل معا"

قالب ورد برس:هو نظام لإدارة المواقع بشكل عام والمدونات بشكل خاص وتم بناءه باستخدام لغة بي إتش بي (php) وقواعد بيانات ماي إس كيو إل(My SQL) ، وهو مفتوح المصدر وقام ببرمجته مجموعة من المطورين المتطوعين.أول نسخة تحمل الرقم 0.70 تم إصدارها في 27/5/2003 بواسطة مات مولينغ، وأحدث نسخة تم إصدارها من الووردبريس هي 4.1 ويتم توزيعه تحت رخصة جنو العمومية.

وهناك الكثير من النظم والبرمجيات المنتشرة ولكن ما ذكرناه يكفي ويساعد في إنشاء الموقع وتصميمه.

لغات البرمجة:

الحديث عن البرمجة يطول، ولابد من الاستفاضة فيها في أعمال أخرى وربما نقدم لكم فيما بعد جولات في عالم البرمجة، ولكن ما يجب أن نعرفه هو أن الهدف من تعلم هذه اللغات أنها تمثل الهيكل البنائي لأي موقع، حيث تربط مكونات الموقع بعضها ببعض باستخدام أكواد وأوامر كثيرًا ما تتكرر.ومن هذه اللغات (HTML) (CSS) (XHTML) (PHP) (PERL)(PYTHON) وبالطبع لن نتعلم كل هذه اللغات، ولكننا سنتعلم ما نحتاج إليه عند تصميم المواقع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق