الثلاثاء، 5 مايو 2015

جولة في عالم تصميم المواقع 2

سنتناول الحديث في هذه الحلقة عن أهم لغات البرمجة التي نحتاج إليها وكيف يمكننا استخدامها، ولا بد من أن نعرف نقطة هامة في هذه الدراسة أننا سنتحدث في مقدمة سريعة عن لغات البرمجة وعن مقارنة بينها وكيفية استخدامها فهذه المقدمة ستكون مفيدة لمن يريد التعرف على لغات البرمجة عمومًا ولمصممي المواقع خاصةً.

ما هي البرمجة؟

أولاً البرمجة ليست قاصرة على البرامج والمواقع، بل إنها ضرورية وهامة للتشغيل الكثير من الأجهزة والإلكترونيات، فأنت تقوم بكتابة أوامر لتوجيه الأجهزة وإعلامها بكيفية التعالم مع البيانات أو تنفيذ سلسلة من الأعمال الحسابية المطلوبة وتسمي هذه الأعمال بالخوارزميات.فعلى سبيل المثال عندما تتعامل مع برمجة موقع من المواقع فأنت تحدد لكل مكون من مكونات الموقع مهمة محددة هذه المهمة ينفذها في هيئة أمر، هذا الأمر يتم كتابته على شكل عملية حسابية تسمى بالخوارزم.

مثال عملي:

ذر "اتصل بنا" هو أحد المكونات الأساسية للمواقع، هذا الذر مهمته هو إيصالك لصفحة معلومات التواصل، فالمبرمج يعرف الذر بمهمته عن طريق وضع كود رابط بين الذر وبين صفحة التواصل، يراعى في هذا الكود مكان الذر وحجمه، وكذلك يراعى وضع رابط للصفحة التي سنذهب إليها.

ما هي لغات البرمجة؟

لغات البرمجة متعددة وكثيرة، والهدف من وضع لغات البرمجة هو تسهيل مهمة المبرمج في وضع الأوامر التي يحتاج إليها، ولقد أخذت لغات البرمجة مراحل طويلة حتى تطورت ووصلت إلى المرحلة التي نراها الآن.لكل لغة من لغات البرمجة خصائصها التي تميزها، فهناك ما يعرف بلغة التجميع وهي أول لغة تم وضعها في البرمجة، وتعتمد على حرفين 0 و1 فكل حرف في حروف اللغة المعتادة يقابله ترتيب محدد من هذين الرقمين هذا الترتيب ربما يكون فيه تكرار، وبالطبع كانت هذه اللغة صعبة وأكوادها معقدة ... فحاول المبرمجين تطوير هذه اللغة حتى يصلوا إلى لغات أسهل وأفضل وتلبي احتياجاتهم.

فظهرت لغات جديدة فيما يعرف بالفيجوال بيسك والسي والسي بلاس والسي بلاس بلاس والسي شارب.

البداية:

يبداء مصممي المواقع في أول الأمر بدراسة لغة (HTML) وهي لغة سهلة وبسيطة بل ومخصصة في الأساس لإنشاء الصفحات.سيحتاج المصمم إلى التعرف على استخدامات العديد من اللغات التي تغير من شكل وحيوية الموقع، فمثلاً لغة CSS  هي لغة تصميم تحدد شكل وثيقة  HTML، فهي تهتم بالخطوط، الألوان، الهامش، والعرض والارتفاع، صورة خلفية الموقع، وكيفية توزيع المساحات وأشياء أخرى كثيرة، كما يمكن استخدام دعم جافا سكربت ضمن صفحة HTML لإنشاء دوال تفاعلية مع الصفحة وهذا ما تستخدمه العديد من الشركات مثل ياهوو وهوتميل، بل إن من مميزات الجافا سكريبت القدرة على استخدام اللغة العربية في أكواد البرمجة.
مع مرور الوقت سوف نتعرف على فروق أخرى ولغات أخرى، ولكن قبل أن نبداء في الدروس العملية أريد أن أشير الخريطة العملية التي سوف نسترشد بها في تعلم تصميم المواقع:

أولاً: سوف نتحدث عن برنامج التصميم الشهير الفوتوشوب وكيفية استخدامه.

ثانيًا: سوف نتناول أمثلة عملية لتصميم المواقع حتى نطبق ما تعلمناه في الفوتوشوب.

ثالثًا: سوف نتعلم كيف نقوم بربط مكونات هذا التصميم بعضه ببعض، وفي هذا الإطار سوف نتحدث عن اللغات واستخدامها.

رابعًا: سوف نتعلم معًا كيفية التعامل مع جوملا كأحد نظم تصميم المواقع.

خامسًا: سوف نتعلم معًا كيفية التعانل مع الورد برس كنظام آخر لتصميم المواقع.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق